نادى الشحن Freight ClubMIDTRANS International Freight Forwarder

الانتقال للخلف   نادى الشحن Freight Club > منتديات الاستيراد و التصدير & الامداد و الدعم > منتديات الاستيراد و التصدير > منتدى الاستيراد


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-12-2015, 12:20 PM   #1

Senior Member

 
الصورة الرمزية boosy

 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
رقم العضوية: 210
عدد المشاركات: 256
مكان الاقامة:

boosy is on a distinguished road
افتراضي مخاطر التوريد بين العملاء

شركة أمكو فريت للشحن و التخليص الجمركى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكم في

منتديات نادى الشحن Freight Club Forums







تتسم بيئه الاعمال فى العقد الاخيره بالمنافسة العالمية والتوجه باحتياجات ومتطلبات العملاء وقصر دوره حياه المنتجات والتغير السريع فى اذواق المستهلكين وتركيز منشأت الاعمال على تقديم المنتجات والخدمات بدرجة عالية من الجوده. مما يجعل منشأت الاعمال مجموعه كبيره من المخاطر والتهديات قد تؤدى الى انخفاض ارباح الشركات وتدهور مركزها المالى وربما افلاسها وخروجه من السوق، الامر الذى يؤثر على قيمة الشركة واسعار اسهمها فى الاسواق المالية . وبالتالى يحتاج صحاب المصالح فى الشركات الى معلومات على درجه عالية من الملاءمة والتمثيل الصادق من أجل اتخاذ القرارات .

وقد تزايد الاهتمام بالافصاح المحاسبى مع انفصال الادارة عن الملكية ونمو الاسواق المالية وزياده حجم المعاملات بها ، مما جعل المعلومات المفصح عنها فى التقارير المالية احد اهم المصادر التى يمكن ان يعتمد عليها أصحاب المصالح فى تقييم اداء الشركات. وضاعف من هذا الاهتمام الازمات المالية المتتالية فى العقود الاخيرة والتى كشفت بشكل واضح ان هناك قصور فى معايير المحاسبة بصفه عامة ومعايير القياس والفصاح بصفه خاصة . خاصه ما يتعلق بالقياس والافصاح عن المخاطر والتهديت التى تتعرض لها منشأت الاعمال. وترتب على ذلك ضرورة تحسين عمليات القياس والافصاح عن المخاطر والتهديات التى تتعرض لها منشأت الاعمال.

طبيعة المشكلة
تتجه الشركات فى العقود الأخيرة لبناء علاقات توريد طويلة الأجل وبناء شراكات لتحقيق التكامل الأمامى والخلفى فيما يعرف بشبكات الأعمال والتى تعد أكثر تعقيدا من علاقات التكامل الثنائى (Tomkins, 2001 وتؤكد الدراسات على أهمية الثقة فى إطار العلاقات البينية وخاصة فى بيئة أعمال اليوم التى تتسم بكثافة المعرفة وشدة التعقيد وما ينتج عنه من عدم تأكد بيئى وسلوكى حيث يصعب القيام بتخطيط وقياس الأنشطة والمخرجات المحققة ، ولقد أكدت العديد من الدراسات على مفهوم الثقة وعلاقاتها بالرقابة فى إطار العلاقات بين الشركات عبر سلسلة التوريد , ودور كلا منهما فى استيعاب عدم اليقين المرتبط بالعلاقات ومخاطر السلوك الانتهازى (بلال سالم،2014)

وتواجه منشت الاعمال التى تعمل فى سلاسل توريد مخاطر وتهديات متشابة مع المخاطر والتهديدات التى تتعرض لها منشت الاعمال ، الا ان منشأت الاعمال العاملة فى سلاسل توريد تتعرض لمجموعه من المخاطر والتهديات عن باقى منشأت الاعمال الاخرى. وتشير دراسة Cooper & Slagmulder.(1999) الى زيادة نسبة إعتماد المنظمات على التعهيد بحيث أصبحت نسبته ما يقرب من 60% إلى 70% من القيمة الإجمالية للمنتج.

ومن هنا زاد الاهتمام فى العقود الاخيرة بسلسة التوريد ، فالمنافسة لم تعد قاصره على منشأت الاعمال كوحدات مستقلة فقط وانما المنافسة أصبحت فى اطار أكبر بين سلاسل التوريد وبعضها البعض ويمكن تعرف سلسلة التوريد بانها مصطلح لوصف مجموعه من الشركات التى ترتبط معا فى شكل تتابعى فى انتاج واستهلاك سلعه ما على سبيل المثال شركه لتجهيز الماده الخام وبيعها للشركات الصناعية (سمير هلال ، 2006)
وكذلك يمكن تعريفها بانها كل الجهود التى تؤدى الى انتاج وتوصيل المنتج النهائى والتى تقوم بة شبكه من الاطراف المتصلة سواء داخل الشركة او خارجه المتمثلة فى الموردين وموردى الموردين والعملاء وعملاء العملاء.
فى حين عرفها (chan &felix,2004) بانها تعاون بين شبكه من منظمات الاعمال من خلال الارتباط بين الانشطه قبل الانتاج وبعده فى شكل تتابعى من حلقات متصله ببعضها البعض من اجل تحقيق مجموعه من الاهداف المحدده.
فسلسلة التوريد له تأثير كبير على الشركة فهى تؤثر مباشرة على تكاليف التشغيل، فاداء حلقات سلسله التوريد له تاثير كبير على تقديم تقديم الخدمات والمنتجات لعملاء حلقات السلسلة وعلى خلق قيمه مضافه للمراجعه الداخلية. فسلسله التوريد واحده من اقوى وأسرع الطرق لخفض التكاليف التشغيلية وتوفير ميزه تنافسية فى الاسواق الوطنيه والعالمية (PASUL et al ,2013 )
وفشل اى حلقة من حلقات سلسة التوريد على اى نطاق جغرافى للاعمال يمكن ان يتسبب فى أضرار جسيمة لكل حلقات سلسلة الامداد وخاصة اذا كانت سلسلة الامداد عالمية ، ففشل اى حلقة سيكون لة تثير كبير وسريع على سمعة وربحية وقيمه الشركه فى الاسواق المالية (peters,2013)
، ووفقا لدراسة(Cooper & Slagmulder,2003 ) فان الانواع المختلفه للموردين وفقا لدرجه الاعتماد المتبادل يمكن بيانها كما يلى
اعتماد المنشأه على المورد
مرتفع
منخفض


اعتماد
المورد على
المنشأه
حالة1
حالة 2
مرتفع
حالة3
حالة 4
منخفض
فكلما كانت دوره الايرادات مهمه للمورد كان ذلك اكثر قبولا من حيث امكانية الثقه فى المورد، فعندما يعتمد المورد فى مبيعاته على عملاء كبار فان العلاقه بينهم تكون فى اتجاهين
- ففى حاله مرور العملاء بكوارث /أزمات ماليه سوف يقللون شراؤهم او يوقفوا الشراء من المورد وبالتالى يؤثرون على الايرادات المحققه، وكذلك عندما يزداد نمو العملاء سيزداد طلبهم على منتجات وخدمات المورد.
- عندما يعانى المورد من نقص فى تدبير احتياجات عملاؤه من المواد الخام او زياده فى الاسعار فان ذلك يؤثر سلبا على عملاؤه من حيث كفاءه الانتاج وادره المخزون وتوصيل المنتجات فى الوقت المناسب (Johnstone et al ,2014 )
وفى ظل هذا الشكل من العلاقات بين الموردين والعملاء فى سلسله التوريد والتى لا يكون بينهم تكامل راسى ولا فى شكل شركه قابضه وشركات تابعه، بمعنى اخر ان كل حلقه من حلقات سلسله التوريد تقوم بالافصاح عن المعلومات المتعلقه بها كل على حده، على الرغم من ان تعرض اى حلقه من حلقات سلسله التوريد للخطر من الممكن ان يعرض السلسله كلها لمخاطر جسيمة

والسؤال المطروح هو كيف يمكن ان تؤثر هذه العلاقات التشابكية بين الموردين والعملاء فى سلسله التوريد على الافصاح عن المخاطر والتهديدات التى تتعرض لها الحلقات المختلفه فى سلسله التوريد وذلك من اجل توفير المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات من قبل اصحاب المصالح فى منشات الاعمال بمعنى اخر
هل تكون علاقات الموردين والعملاء فى سلسله التوريد دافع للافصاح عن المخاطر التى يتعرضون لها كل على حده ؟
أم
هل تكون علاقات الموردين والعملاء فى سلسله التوريد دافع لعدم الافصاح عن المخاطر التى يتعرضون لها كل على حده ؟
أم
هل تكون علاقات الموردين والعملاء فى سلسله التوريد دافع للتعاون فيما بينهم لعدم الافصاح عن المخاطر التى يتعرضون لها؟

هدف البحث
يستهدف هذا البحث تحليل المخاطر التى تتعرض لها الشركات فى سلسله التوريد ، ومحاوله معرفه اثر العلاقات بين حلقات سلسله التوريد على الافصاح عن المخاطر التى يتعرضون لها؟

منهج البحث
سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى وذلك من خلال فحص وتحليل الجوانب المختلفة المتعلقة بالافصاح عن المخاطر والتهديدات التى تتعرض لها منشات الاعمال فى سلسله التوريد

وسيلة البحث
يستخدم الباحث وسيلة اساسية فى هذا البحث هى البحث المكتبى من خلال مسح المصادر العلمية وأهم الدراسات الاكاديمية ذات الصله بموضوع البحث .


تنظيم البحث
1- ماهية وأنواع الافصاح المحاسبى
2- المخاطر والتهديدات التى تتعرض لها المنشات فى سلسله التوريد
3- أثر العلاقات بين الموردين والعملاء فى سلاسل التوريد على الافصاح عن المخاطر



boosy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
كتاب - أثر إدارة سلسلة التوريد على أداء المنظمة Admin منتدى الكتب العلمية 57 08-07-2018 01:21 PM
الممارسات الدولية في خدمة كبار العملاء GNA88 منتديات التخليص الجمركى البحرى 0 05-12-2015 02:17 PM
كيف يمكن لنظام خدمة العملاء إفادة مهام العمل بإدارة خدمة كبار العملاء“ ؟ GNA88 منتديات التخليص الجمركى البحرى 0 05-12-2015 02:16 PM
المبادئ الأساسية في منظومة خدمة العملاء” الفعالة“ GNA88 منتديات التخليص الجمركى البحرى 0 05-12-2015 02:15 PM
مقدمة عن خدمه العملاء وخدمه كبار العملاء GNA88 منتديات التخليص الجمركى البحرى 0 05-12-2015 02:13 PM


الساعة الآن 11:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2شركة عملاق
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Freight Club Forums is not responsible for any commercial or cooperative agreement between the Members.
Freight Club Forums services providers are not responsible for any user - generated content and accounts ("Content") content submitted express the views of their author only.
منتديات نادى الشحن غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات نادى الشحن ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)



Freight Club, for people worldwide with an interest in freight industry, shipping line, import, export supply chain. this is the forum for you.



Air Freight Forums

Ocean Freight Forums

Customs Clearance Forums

Supply Chain Forums




منتديات الشحن الجوى

منتديات الشحن البحرى

منتديات التخليص الجمركى

منتديات الوظائف


اعلاناتنا
                          

نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن
شركة امكو فريت الشحن الجوى الشحن البحرى Ocean Freight Air Freight Amco Freight Co
التخليص الجمركى النقل الداخلى بمصر خدمة من الباب للباب Door to Door Service Inland Transport Customs Clearance