نادى الشحن Freight ClubMIDTRANS International Freight Forwarder

الانتقال للخلف   نادى الشحن Freight Club > منتديات الاستيراد و التصدير & الامداد و الدعم > منتديات الاستيراد و التصدير > منتدى الاستيراد


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 30-11-2015, 02:51 PM   #1

Senior Member

 
الصورة الرمزية boosy

 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
رقم العضوية: 210
عدد المشاركات: 256
مكان الاقامة:

boosy is on a distinguished road
افتراضي تعرف على كل مزايا اتفاقية الكوميسا comesa

شركة أمكو فريت للشحن و التخليص الجمركى
تعرف على كل مزايا اتفاقية الكوميسا COMESA


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بجميع زوار منتديات نادى الشحن
Freight Club Forums

تعريف الاتفاقية
وقعت 9 دول من الدول الأعضاء في الكوميسا بتاريخ 31/10/2000 على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة بينها هي: ( مصر / وكينيا / السودان / موريشيوس / زامبيا / زيمبابوي / جيبوتي / ملاوي / مدغشقر) ، وإنضمت إليهم رواندا و بوروندي فى 1/1/2004 حيث تقوم تلك الدول بمنح إعفاء تام من الرسوم الجمركية المقررة على الواردات المتبادلة بينها شريطة أن تكون تلك المنتجات مصحوبة بشهادة منشأ الكوميسا.



الموقف الحالي للتخفيضات الجمركية المطبقة في الكوميسا
1- تقوم مصر ، وكينيا ، والسودان ، و موريشيوس ، و زامبيا ،وزيمبابوي ، وجيبوتي ، وملاوي ، ومدغشقر و رواندا و بوروندي فيما بينها بمنح السلع والمنتجات ذات منشأ الكوميسا إعفاء تاماً من الرسوم الجمركية والرسوم و الضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل ، وانضمت جزر القمر إلى تلك الدول في 1/1/2006 كما انضمت ليبيا في 1/6/2006 ، وانضمت سيشل إلى منطقة التجارة الحرة مع الاحتفاظ بقائمة سلع مستثناة.



2- أوغندا وإريتريا : تطبق تخفيض بنسبة 80% على وارداتها من دول الكوميسا وتقوم مصر وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل بفرض 80% تخفيض على وارداتها من تلك الدول.


3- أثيوبيا: تطبق تخفيضاً جمركياً بنسبة 10% من الرسوم الجمركية المقررة على وارداتها من دول الكوميسا ، وتقوم مصر بفرض 10% تخفيض على الواردات من دولة أثيوبيا.


4- الكونغو الديمقراطية: لا تقوم بمنح أية تخفيضات جمركية ، وكذا لا تقوم دولة سوازيلاند بتطبيق أية إعفاءات جمركية وهناك مهلة ممنوحة لها في إطار عضويتها مع الاتحاد الجمركي لدول الجنوب الأفريقي SACU.


5- قامت أنجولا بتعليق عضويتها في المنظمة


الصادرات المصرية المتمتعة بالإعفاء
 تتمتع كافة السلع المصرية المصدرة إلى الدول الأعضاء بإعفاء تام من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل وفقا لنسب التخفيضات التي تقرها كل دولة وعلى أساس مبدأ المعاملة بالمثل.



 لا يوجد إستثناءات الا لدولة السودان وكينيا، وموريشيوس حيث تقدمت السودان في 23/5/2001 بقائمة سلبية (تتضمن 58 سلعة لا يسمح باستيرادها من مصر إلا بعد سداد الرسوم كاملة ) . ثم قامت السودان في 20/7/2003 بناء على طلب الجانب المصري بمراجعة القائمة وتخفيض عدد السلع المدرجة في تلك القائمة وانتهى الموقف على :


 قيام السودان بتخفيض الرسوم الجمركية بواقع 30% على بعض السلع وهى:


مراتب الإسفنج و شمع الإضاءة و المواسير و سيارات بكاسي وميني بص ومبردات الماء والتليفزيونات والتليفونات و مفاتيح الكهرباء والأبواب وشبابيك الحديدية و الأثاث المنزلي .


 احتفاظ السودان ببعض السلع المستثناة من تطبيق الإعفاءات وتتمثل تلك السلع في :


السكر والدقيق والسجائر والمياه الغازية والصلصة والمربات والعصائر والبسكويت والحلويات والطحينة والزيوت النباتية والصابون والغزول القطنية والمنسوجات القطنية والمنسوجات المخلوطة والقطن الطبي والملابس الجاهزة والتريكو والأحذية الجلدية وأحذية البلاستيك وأحذية القماش وأحذية السفنجات والدهانات (عدا دهانات السفن والسيارات) وأعواد الثقاب والاطارات (عدا إطارات الجرارات والمعدات الزراعية والعجلات والمواتير والرافعات الشوكية والآليات المنفصلة) والبطاريات السائلة والجافة والأكياس البلاستيك والعطور ومستحضرات التجميل وألواح الزنك وأسياخ التسليح والسيارات الصغيرة والخوص والصاج و الزوي والثلاجات ومكيفات الماء وأسلاك الكهرباء والكوابل وعلب وصناديق الكرتون والأسمنت والأبواب والشبابيك الخشبية والألومنيوم و الأثاث المكتبي.


 قامت كينيا مؤخرا بمد التدابير الحمائية المفروضة على وارداتها من السكر لفترة أربعة سنوات تنتهي تلك الفترة في 2012 مع النص على زيادة حصة مصر سنويا، كما تم التفاوض مع الجانب الكيني لزيادة الكميات المصرية المصدرة من القمح في إطار الحصة المعفاة (فيما زاد عن الحصة يفرض عليه 60 % رسوما جمركية ) .


 تقوم موريشيوس باستثناء بعض السلع من الإعفاء الجمركي التام ، تلك السلع هي المنظفات و الصابون و الدهانات و الفوط الصحية حيث يتم فرض رسوم عليها بواقع 40% في حين يتم فرض 20% على الحفاضات المستوردة من مصر


الواردات المصرية المستثناة من الإعفاء الجمركي
تسري الإعفاءات الجمركية على كافة السلع المستوردة من جميع الدول الأعضاء و التي تحقق قيمة مضافة تعادل 45% و لا تحتفظ مصر بأية قوائم سلبية سوى مع دولة السودان بحيث تتمثل السلع المستثناة في : الحمص بند 071320 والمنسوجات القطنية من فصل 52 والمنسوجات المخلوطة من فصل 55 والملابس الجاهزة والتريكو.


أهم الصادرات المصرية إلى الدول الأعضاء في الكوميسا
أهم الصادرات المصرية لدول الكوميسا:



- مواد البناء مثل الحديد و الصلب، و الأسمنت.
- المنتجات الكيماوية و الدوائية و أهمها الورق و الأدوية البشرية.
- الصناعات الغذائية و السكر و الزيوت و الشحوم .
- الأرز و الفواكه و الخضراوات.
- بعض المنتجات الهندسية.



المزايا التي تتيحها الاتفاقية


 يبلغ تعداد سكان الدول الأعضاء في الكوميسا 400 مليون نسمة وبالتالي تمثل سوقاً رحبة ومتنفساً للعديد من المنتجات المصرية .



 الاستفادة من الإعفاءات المتبادلة حيث أن هناك إحدى عشرة دولة قد انضمت إلى منطقة التجارة الحرة التابعة للكوميسا وتقوم تلك الدول بمنح وارداتها من الدول الأخرى إعفاء تاماً ، بالإضافة إلى قيام مصر بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع باقي الدول الأعضاء .


 يمكن الاستفادة من هيكل واردات الدول الأعضاء حيث تُقبل تلك الدول على استيراد العديد من السلع التي تتمتع مصر بميزة عالية في إنتاجها يأتي على رأس تلك القائمة الأرز والمواد الغذائية و الأدوات المنزلية و البصل المجفف والسيراميك و الأدوات الصحية و الأدوية ثم إطارات السيارات و منتجات الألومنيوم و الحديد والصلب و الغزل و المنسوجات و الأحذية .


 يتضح من هيكل إنتاج الدول الأعضاء أنها دولاً تعتمد على تصدير خامات ومواد خام وسلع رئيسية مثل النحاس والبن والشاي والجلود الخام و الماشية اللحوم و السمسم و الذرة والتبغ وهي سلع هامة يؤثر منحها الإعفاء على رفاهية المستهلك المصري.


 الاستفادة من المساعدات المالية التي يقدمها بنك التنمية الأفريقي وغيره من المؤسسات المالية الدولية في مجال تنمية الصادرات إلى دول إفريقيا .


 تنص المادة 158 من اتفاقية الكوميسا على تشجيع التعاون في مجالات الاستثمار و كما تنص المادة 164 على تحرير التجارة في الخدمات مما يتيح الفرصة لمصر لتصدير الخبرات الفنية خاصة مع تفوق مصر في مجال التجارة في الخدمات وبالأخص أعمال المقاولات.


 تنص الاتفاقية على إقامة نظام متقدم لتبادل المعلومات داخل الدول الأعضاء.


هناك مكاسب أخرى ناجمة عما تضمنه الاتفاق في مجال التعاون الصناعي والزراعي وكذا في مجال النقل والمواصلات.


boosy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مزايا, الكوميسا, اتفاقية, comesa, تعرف


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تعرف على اتفاقية مصر والمغرب الثنائية Amco Freight منتدى التصدير 0 30-11-2015 03:29 PM
تعرف على اتفاقية الاتحاد الاوروبي ومصر Amco Freight منتدى التصدير 0 30-11-2015 03:21 PM
تعرف على اتفاقية تركيا ومصر boosy منتدى التصدير 0 30-11-2015 03:18 PM
تعرف على اتفاقية أغادير boosy منتدى الاستيراد 0 30-11-2015 02:53 PM
تعرف على اتفاقية الكويز qiz boosy منتدى الاستيراد 0 30-11-2015 02:49 PM


الساعة الآن 11:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2شركة عملاق
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Freight Club Forums is not responsible for any commercial or cooperative agreement between the Members.
Freight Club Forums services providers are not responsible for any user - generated content and accounts ("Content") content submitted express the views of their author only.
منتديات نادى الشحن غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات نادى الشحن ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)



Freight Club, for people worldwide with an interest in freight industry, shipping line, import, export supply chain. this is the forum for you.



Air Freight Forums

Ocean Freight Forums

Customs Clearance Forums

Supply Chain Forums




منتديات الشحن الجوى

منتديات الشحن البحرى

منتديات التخليص الجمركى

منتديات الوظائف


اعلاناتنا
                          

نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن
شركة امكو فريت الشحن الجوى الشحن البحرى Ocean Freight Air Freight Amco Freight Co
التخليص الجمركى النقل الداخلى بمصر خدمة من الباب للباب Door to Door Service Inland Transport Customs Clearance