نادى الشحن Freight ClubMIDTRANS International Freight Forwarder

الانتقال للخلف   نادى الشحن Freight Club > منتديات الاستيراد و التصدير & الامداد و الدعم > منتديات الاستيراد و التصدير > منتدى التصدير


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-12-2015, 08:59 PM   #1

Senior Member

 
الصورة الرمزية boosy

 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
رقم العضوية: 210
عدد المشاركات: 256
مكان الاقامة:

boosy is on a distinguished road
افتراضي تصدير الجلود الى زامبيا

شركة أمكو فريت للشحن و التخليص الجمركى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكم في

منتديات نادى الشحن Freight Club Forums


ا
عدد السكان : يبلغ عدد سكان زامبيا نحو 13.8 مليون نسمة .
الموقع والمساحة : تقع فى وسط جنوب القارة الأفريقية ولها حدود مع كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وانجولا وناميبيا ومالاوى وزيمبابوى وموزمبيق وبوتسوانا ، وهى دولة حبيســــة وترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 1300 متر وتبلغ مساحتها 753 ألف كم2 .
أهم المدن : لوساكا العاصمة - كيتــوى - إندولا - كابوى - شيباتا - ليفنجســتون.
المناخ : إستوائى ويكون فصل الأمطار الموسمية من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريـل ، ويكون الجو من شهر مايو وحتى أغســطس بارد وجاف ، فى حين يكون الجو خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر حار وجاف.


الديانة : المسيحية هى الديانة الرسمية للدولة بالإضافة إلى وجود بعض المسلمين والهندوس.
اللغة الرسمية : الانجــليزيــة بالاضافة الى العديد من اللغات المحلية.
⦁العملة الوطنية : الكواتشا الزامبية.
أهم الصادرات : النحاس – الكوبالت – التبغ – القطن – الذرة – الفحم – قصب السكر – الاسمنت البورتلاندى .
الواردات الزامبية : بلغت واردات زامبيـا من العالم نحو 6.4 مليار دولار .
أهم الواردات : البترول الخام ومنتجاته – الآلات والمعدات - السيارات ومعدات النقل – المواد الغذائية – الأجهزة الكهربائية - الاسمدة – الادوية – المنتجات الكيماوية – الملابس - الاحذية والمنتجات الجلدية.

أهم الثروات الطبيعية : النحاس - الكوبالت – الزنك – الفحم – الفضة – الأخشاب الواردة من الغابـات.
أهم الصناعات المحلية : الاغذية والمشروبات – الكيماويات والبلاستيك – المنتجات الخشبية – المنسوجات – المنتجات الجلدية – التعدين – المعادن الاساسية – الورق والمنتجات الورقية .
السياسات التجارية المطبقة فى زامبيا : يعتبر السوق الزامبى من الأسواق المفتوحة حيث لا توجد أية قيود مفروضة من جانب الحكومة على عمليات التصدير أو الإستيراد أو تداول النقد الأجنبى .
القطاع المصرفى فى زامبيا : يوجد فى زامبيا فروع لبنوك أجنبية مثل باركليز وسيتى بنك وستاندرتشارتد بالاضافة إلى بعض البنوك الخاصة والبنوك القومية .


طبيعة السوق الزامبى

⦁ حجم السوق ليس بالحجم الضخم حيث يبلغ عدد سكان زامبيا نحو 13.8 مليون نسمة والقدرة الشرائية منخفضة لدى معظم المواطنين الزامبيين حيث تعد زامبيا من الدول الفقيرة.
⦁ هناك شريحة تتميز بارتفاع قدرتها الشرائية من الزامبيين والجاليات الاجنبية المتواجدة فى زامبيا واهمها الجالية الانجليزية والجالية الهندية وكذا الجالية اللبنانية واليونانية والعاملين فى الامم المتحدة وبرامجها والمنظمات غير الحكومية.
⦁تعد الجالية الهندية المقيمة فى زامبيا هى الاقوى اقتصاديا ولديها سيطرة كبيرة على نواحى عديدة فى النشاط الاقتصادى الزامبى ، وخاصة فى قطاعى الصناعة والتجارة ، بالاضافة الى التواجد الصينى المكثف الذى بدأ يظهر مؤخرا فى قطاعات الاقتصاد الزامبى المختلفة.
⦁ زامبيا دولة حبيسة ومن ثم تتسم الاسعار السائدة فى السوق الزامبى بالارتفاع نتيجة ارتفاع تكلفة النقل للسلع المستوردة.
⦁ تعتمد زامبيا على الخارج فى استيراد معظم احتياجاتها ومن ثم فهى سوق هام للعديد من المنتجات المصرية شريطة الجودة المقبولة ومناسبة الاسعار.
⦁تتميز المنتجات المصرية بسمعة جيدة فى السوق الزامبى من حيث جودتها ومن ثم فان الاسعار المنافسة تلعب دورا كبيرا فى زيادة الصادرات المصرية الى زامبيا.

⦁ بلغت قيمة الصادرات المصرية لزامبيا نحو 29 مليون دولار .
⦁ بلغت قيمة الواردات المصرية من زامبيا نحو 6،6 مليون دولار .
⦁ بلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 35،6 مليون دولار مقارنة بنحو 64مليون دولار .



أهم بنود الصادرات المصرية لزامبيا :

⦁ بند رقم 9028 : عدادات كهربائية وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 3 مليون دولار.
⦁ بند رقم 8536 : اجهزة كهربائية لوصل ، قطع ، وقاية ، تقسيم الدوائر الكهربائية وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 2،8 مليون دولار.
⦁ بند رقم 7310 : خزانات وبراميل وصناديق لعلب لجميع المواد وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 1،7 مليون دولار.
⦁ بند رقم 8528 : اجهزة استقبال ارسال تليفزيوني : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 1،6 مليون دولار.
⦁ بند رقم 2710 : زيوت نفط وزيوت متحصل عليها من مواد قارية معدنية : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 1،4 مليون دولار.
⦁ بند رقم 9028 : عدادات للغازات او السوائل او الكهرباء : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 1 مليون دولار.
⦁ بند رقم 7312 : اسلاك مجدولة حبال وكابلات : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 926 الف دولار.
⦁ بند رقم 5705 : سجاد واغطية ارضيات : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 693 الف دولار.
⦁ بند رقم 4803 : ورق من النوع المعد للاستعمال كورق تواليت ، رولات : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 676 الف دولار.
⦁ بند رقم 7209 : منتجات مسطحة مرققة بالاسطوانات من الحديد او الصلب : وبلغت قيمة الصادرات المصرية منه نحو 670 الف دولار امريكي.

أهم بنود الواردات المصرية من زامبيا

⦁ بند رقم 7403 : كاثودات ومقاطعها : وبلغت قيمة الواردات المصرية منه نحو 6،6 مليون دولار امريكي.


المشكلات التى تواجه الصادرات المصرية لزامبيا :

⦁ مشكلة النقل بين مصر وزامبيا حيث ان زامبيا دولة حبيسة وبالتالى تصل إليها البضاعة الواردة من مصر عبر ميناءى دار السلام أو ديربن ثم تسلك الطريق براً للوساكا مما يزيد من تكلفة وفترة الشحن ،وهذا يؤثر سلباً على قدرة المنتجات المصرية على منافسة المنتجات الواردة من الدول الأخرى خاصة جنوب أفريقيا القريبة من زامبيا.
⦁ عدم وجود بضاعة مصرية حاضرة فى السوق الزامبى ، حيث يفضل المستورد الزامبى الشراء المباشر دون الحاجة لفتح خطابات اعتماد تتكلف كثيراً وتستغرق وقتاً طويلاً .
⦁ إصرار بعض الشركات المصرية على الدفع بخطاب اعتماد صادر من أحد البنوك وهو ما لا تستطيع معظم الشركات الزامبية تنفيذه بسبب ارتفاع تكلفة اصداره.
⦁ عدم إظهار رجال الاعمال المصريين الاهتمام الكافى بالسوق الزامبى ، سيما من خلال الزيارات الترويجية او المشاركة فى المعارض المقامة فى زامبيا .
⦁ ارتفاع اسعار العروض التصديرية لعدد من السلع للسوق الزامبى ، ويقوم المكتب باتاحة فرص تصديرية لها مقارنة بتلك الواردة من مصادر توريد اخرى.


boosy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-12-2015, 08:59 PM   #2

Senior Member

 
الصورة الرمزية boosy

 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
رقم العضوية: 210
عدد المشاركات: 256
مكان الاقامة:

boosy is on a distinguished road
افتراضي

الانتاج الزامبي من الجلود والمنتجات الجلدية:

تعتمد صناعة الجلود في زامبيا علي الماشية الحية و حيوانات الحياة البرية كمصدر لمدخلات الانتاج من الجلود و التي تتكون اساسا من جلود الماشية ، الاغنام ، الماعز ، التماسيح و عدد من الزواحف. المنتجات الجلدية في زامبيا
تمتلك زامبيا في الوقت الراهن عدد 2.6 مليون راس من الماشية ، 1 مليون راس من الماعز ، 970 الف راس من الاغنام ،238.6 الف تمساح ، 44 الف من الحيوانات البرية الاخري من فصيلة الزواحف.

تمتلك زامبيا نحو 5 مدابغ رئيسية بطاقة انتاجية تبلغ نحو 1700 من الجلود يوميا .

تتمثل اهم بنود الصادرات من الانتاج الزامبي من الجلود في جلود التماسيح الخام ، wet blue leather ، منتجات جلدية تتمثل في الاحذية ، الحقائب ، القفازات ، الملابس الواقية و كرات القدم ، بالاضافة الي بعض الاكسسوارات التي تستخدم في ديكورات المنازل.

تفضيلات المستهلك بالنسبة للمنتجات الجلدية في زامبيا :

⦁ بوجه عام تفضل النساء في زامبيا الاحذية ذات الكعب المرتفع بينما تتجه شريحة منهم لارتداء الاحذية بدون كعب flat كما تقوم الشرائح ذات الدخل المنخفض لشراء الانواع رخيصة الثمن من الاحذية والحقائب و البدل الجلدية وغيرها انتاج الصين وهذا ينطبق علي جميع الفئات و انواع المستهلكين الزامبيين من الرجال و النساء والاطفال.

قنوات التوزيع :
⦁ يتم توزيع المنتجات الجلدية في السوق الزامبي عن طريق المصنعيين او المستوردين ،تجار الجملة او تجار التجزئة ومن ثم بيعها للمستهلك النهائي مباشرة او عن طريق سلاسل المحلات الكبري في زامبيا.

تتمثل دورة توزيع المنتجات الجلدية في السوق الزامبي في الاتي :
⦁ مصنعيين.
⦁ مستوردين (تجار الجملة – تجار التجزئة – سلاسل المحلات).
⦁تجار التجزئة – المستهلك
⦁المستهلك .


المعاملــة الجمركيــة للصادرات المصريــة :
بالنسبة للرسوم الجمركية المطبقة على الواردات من مصر إلى زامبيا فإن جميع المنتجات المصرية المصدرة إلى زامبيا معفاه تماما من الرسوم الجمركية تطبيقا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة لدول الكوميسا حيث ان كلا من مصر وزامبيا اعضاء فى هذه الاتفاقية
وبالتالى فإن جميع المنتجات المصرية ستدخل إلى السوق الزامبى وإلى أسواق جميع الدول الأخرى الأعضاء فى منطقة التجارة الحرة معفاه تماما من الرسوم الجمركية علما بأنه ستفرض علي تلك المنتجات ضريبة قيمة مضافة تبلغ 16 % حيث تُفرض تلك الضريبة على جميع السلع المستوردة والمحلية لدى توزيعها فى السوق المحلى .
وســائـل الدفع المستخدمة فى زامبيا :
ينصح بعدم إستخدام الدفع الآجل عند التعامل مع الشركات الزامبية بشكل عام إلا إذا كانت هناك ترتيبات أومعاملات مسبقة ، وتطلب العديد من الشركات الزامبية عدم فتح إعتماد مستندى معزز عند طلب الاستيراد من الشركات المصرية ولكنها تطـــلب فى الغالب تحويل 50% من قيمة البضاعة عن طريق التحويلات البنكية والباقى يحول بعد إستلام المستندات أو البضاعة ، الا ان هذا لا يمنع من وجود بعض الشركات التى تتعامل اما بالدفع النقدى او بالاعتمادات المستندية .
طرق السفر والشحن من مصر إلى زامبيا:
⦁ بالنسبة للسفر من القاهرة الى لوساكا فإنه يمكن السفر عن طريق الخطوط الكينية والخطوط الإثيوبية بالاضافة الي خط مصر للطيران من القاهرة لجوهانسبرج (جنوب افريقيا ) ومن ثم الي لوساكا.

⦁ وبالنسبة للشحن الجوى فهناك الخطوط الكينية والخطوط الإثيوبية ويأمل في اعادة تسيير خط مصر للطيران المباشر من القاهرة الي لوساكا والذي سبق ان بدأ العمل اعتبارا من 17 يناير 2011 ثم توقف بعد تشغيله باسبوعين هذا ويتوقع ان يكون لاعادة تشغيل الخط المشار اليه الاثر الايجابي في المساعدة علي زيادة الصادرات المصرية من الخضر والفواكه الطازجة لزامبيا وغيرها من السلع الاخري مثل الدواء.
⦁ بالنسبة للشحن البحرى فتعتبر زامبيا من الدول الحبيسة وليس لديها موانىء بحرية وتعتمد فى تجارتها الخارجية ( إستيراد اً وتصديراً ) على موانىء الدول الاخرى القريبة ويمكن الشحن من مصر إلى زامبيا على النحو التالى :-
⦁ ميناء دار السلام (تنزانيا ) وهناك طريقتان للنقل من هذا الميناء إلى لوساكا النقل بالشاحنات بالطريق البرى او بالسكك الحديدية وهناك ضغط كبير على هذا الميناء بما يؤخر نوعا ما وصول البضائع المصرية عن طريقه .
⦁ ميناء ديربين ( جنوب أفريقيا ) : وهى الرحلة الأطول والأكثر تكلفة ولكنها يمكن أن تكون الأسرع احيانا حيث تصل البضاعة الى ميناء ديربن ثم يتم نقلها بالطريق البرى إلى لوساكا .


الخلاصه
⦁ يوجد فرص جيدة لتواجد المنتجات المصرية من الاحذية والمنتجات الجلدية بوجه عام في السوق الزامبي .
⦁ لايشترط الجودة العالية للمنتجات المصرية من الاحذية والمنتجات الجلدية لاختراق السوق الزامبي ، حيث يلعب عامل السعر والتصميم المتماشي مع الموضة دورا اساسيا في اختيارات المستهلك الزامبي.
⦁ وفي المقابل ، ونتيجة لارتفاع مستويات المعيشة بالنسبة لشرائح من المستهلكيين الزامبيين و الجاليات الاجنبية المقيمة في زامبيا ، فان تواجد منتجات الجلود ذات الجودة العالية تتمتع بفرص حقيقية لرواجها في السوق الزامبي .
⦁تتمتع المنتجات المصرية الجلدية بسمعة جيدة للغاية لدي شرائح عديدة من المستهلكين الزامبيين خاصة بالنسبة للنساء ، الذين يبدون اعجابهم بالمنتجات الجلدية المصرية لاسيما حقائب اليد.
⦁ بالنسبة للرسوم الجمركية المطبقة على الواردات من مصر إلى زامبيا فإن جميع المنتجات المصرية المصدرة إلى زامبيا معفاه تماما من الرسوم الجمركية تطبيقا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة لدول الكوميسا حيث ان كلا من مصر وزامبيا اعضاء فى هذه الاتفاقية
وبالتالى فإن جميع المنتجات المصرية ستدخل إلى السوق الزامبى وإلى أسواق جميع الدول الأخرى الأعضاء فى منطقة التجارة الحرة معفاه تماما من الرسوم الجمركية علما بأنه ستفرض علي تلك المنتجات ضريبة قيمة مضافة تبلغ 16 % حيث تُفرض تلك الضريبة على جميع السلع المستوردة والمحلية لدى توزيعها فى السوق المحلى .
boosy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الجلود, تصدير, زامبيا


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تصدير المنتجات من الكويت الى قطر والبحرين Amco Freight منتدى التصدير 0 08-12-2015 09:15 PM
تصدير الرمان المصري الى الاردن boosy منتدى التصدير 1 08-12-2015 09:13 PM
الصادرات المصرية الى زامبيا boosy منتدى التصدير 1 08-12-2015 08:53 PM
طرق وشروط تصدير الملابس الى اوروبا boosy منتدى التصدير 0 07-12-2015 03:12 PM
كيفية تصدير بضاعتك الى اليابان boosy منتدى التصدير 0 07-12-2015 02:50 PM


الساعة الآن 03:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2شركة عملاق
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Freight Club Forums is not responsible for any commercial or cooperative agreement between the Members.
Freight Club Forums services providers are not responsible for any user - generated content and accounts ("Content") content submitted express the views of their author only.
منتديات نادى الشحن غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات نادى الشحن ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)



Freight Club, for people worldwide with an interest in freight industry, shipping line, import, export supply chain. this is the forum for you.



Air Freight Forums

Ocean Freight Forums

Customs Clearance Forums

Supply Chain Forums




منتديات الشحن الجوى

منتديات الشحن البحرى

منتديات التخليص الجمركى

منتديات الوظائف


اعلاناتنا
                          

نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن نادى الشحن
شركة امكو فريت الشحن الجوى الشحن البحرى Ocean Freight Air Freight Amco Freight Co
التخليص الجمركى النقل الداخلى بمصر خدمة من الباب للباب Door to Door Service Inland Transport Customs Clearance