عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
1

المشاهدات
3145
 
Gehad Abd Elsatar
Junior Member

Gehad Abd Elsatar is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
17

+التقييم
0.01

تاريخ التسجيل
Oct 2015

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
3
22-10-2015, 12:24 AM
المشاركة 1
22-10-2015, 12:24 AM
المشاركة 1
افتراضي المستندات المطلوبه فى عمليه التصدير
المستندات المطلوبة :

ما هي المستندات المطلوبة في عملية التصدير، وما هي متطلبات عملية التصدير؟

يجب أن تحوي الفاتورة التجارية المعلومات الموجودة في فاتورة الشحن والوثائق الأخرى. كما يجب أن يكون وصف البضائع في الفاتورة نفس الوصف الموجود في كتاب الاعتماد. ولتجنب التباين من المفيد إبقاء الوصف في كتاب الاعتماد مختصراً قدر الإمكان وتقدم نفس عدد النسخ إلى المصرف حسب المطلوب في كتاب الاعتماد. ويجب تحضير الفاتورة باسم المشتري أو الشخص المذكور في كتاب الاعتماد، كما يجب التأكد من تناسق الوصف والإشارات وعدد العلب والوزن في الفاتورة مع ما هو موجود في فاتورة التحميل. كما يجب أن يحدد أساس التسعير مثلاً cif - fob في كتاب الاعتماد ويجب أن لا يختلف المقدار المحدد في الفاتورة عن المذكور في كتاب الاعتماد.

يجب أن توقع فاتورة الجمارك من قبل شخصين هما المصدر أو المصنع وشاهد. كما يجب أن تشير إلى منشأ البضاعة ويجب أن تتضمن الفاتورة القنصلية كافة الشروط المثبتة لصلاحيتها من قبل السلطات القنصلية لبلد الاستيراد.

يجب أن لا يكون تاريخ فاتورة الشحن b/l متأخراً عن تاريخ الشحن المحدد في كتاب الاعتماد ويجب أن تكون المعلومات المذكورة عن ميناء الشحن والبضاعة والميناء المتوجهة إليه في كتاب الاعتماد هي نفسها الموجودة في فاتورة الشحن. ويجب أن تقدم إلى المصرف بتاريخ يسمح للمصرف بإصدارها في وقت مناسب لتصل إلى المرفأ الذي ستنزل فيه البضاعة من على السفينة الناقلة. يجب أن يكون وصف البضائع وعدد العلب ..الخ المذكور في فاتورة الشحن هو نفسه الموجود في الفاتورة. ويجب أن تكون b/l للبضاعة الموجودة في كتاب الاعتماد فقط وأن تظهر أن البضاعة قد تم تحميلها على متن السفينة وأن كتاب تسلمها موقع مؤرخ. يجب أن توقع b/l من قبل الشركة الشاحنة أو وكيلها المعتمد والــ b/l الصادرة عن وكلاء الشحن غير مقبولة إذا كانت b/l محصورة باسم المشتري أو المصرف الأجنبي الذي يفتح الاعتماد، عندها لن يستطيع أحد غيرهما أن يتسلم البضاعة.

وثيقة الشحنات الجوية وفواتير النقل الجوي (ac) : تصدر وتوقع من شركة الخطوط الجوية وتحضر باسم مصرف المشتري ويجب أن توقع وتؤرخ وتقدم خلال يومين أو ثلاثة من تاريخ الشحن أو خلال فترة من تاريخ الإصدار كما نص عليه كتاب الاعتماد. تصدر (وثيقة ac ) في ثلاثة نسخ أصلية و9 نسخ تذهب منها الثانية الأصلية للمشتري. قد يطلب كتاب الاعتماد أحياناً مجموعة كاملة من فواتير الشحن الجوي الأصلية من الواضح أن هذا خطأ لأن المشتري لا يستطيع أن يقدم مجموعة كاملة. يجب أن يتنبه المصدرون عند فحص كتاب الاعتماد إلى تفاصيل الشحن مثل وصف البضاعة ووزنها وكميتها ..الخ التي يجب أن تذكر في فاتورة الخطوط الجوية. كما يجب أن تذكر ما إذا كان قد تم دفع قيمة الشحن مسبقاً أو أنه سيدفع لاحقاً وأن تذكر أيضاً المطار الذي ستنزل فيه البضاعة.

فيما يتعلق بسياسات التأمين تقبل المصارف "خطة التأمين" فقط عندما تكون "وثيقة التأمين" أو وثيقة الجمارك مقبولة حسب كتاب الاعتماد. ويجب أن تغطي خطة التأمين المخاطر المطلوبة بمقدار كافي. كما يجب أن يقوم المصدر بذكر ذلك عند استخدام مصطلحات cif & cip في عرض السعر ويجب أن يرتب المصدر، طبقاً للقواعد التي تحكم كتاب الاعتماد. ويدفع التأمين عن الشحن الرئيسي بقيمة 110% من قيمة cip & cif إذا لم تكن بهذه القيمة وترفض المصارف عادة قبول وثيقة التأمين.

يجب أن تكون خطة التأمين باسم الشاحن ويجب أن يوافق عليها المصرف فيما عدا عندما تكون محددة في البلد. يجب ان تكون موقعة وموثقة. يجب أن تذكر خطة التأمين اسم الباخرة التي تحمل البضاعة المصدرة وأن يكون هو نفس الاسم المذكور في b/l . كما يجب أن يتناسب وصف البضاعة مع ذلك الموجود في b/l أو في الفاتورة يجب أن يكون مكان الدفع هو نفسه المذكور في كتاب اعتماد.


2) ما هي الفاتورة التجارية، وما هو النموذج العادي لفاتورة تجارية؟


الفاتورة التجارية هي المستند الذي يصدره المصدر لبيان تفاصيل المنتجات المباعة. وبشكل عام، تحتوي الفاتورة على اسم المصدر وعنوانه واسم المستورد وعنوانه وطريقة الدفع وواسطة النقل ورقم الفاتورة وتاريخها وسعر الوحدة والسعر الإجمالي والوزن الإجمالي للبضاعة. وفي الأردن تصادق وزارة الصناعة والتجارة على الفاتورة التجارية المتعلقة بالمنتجات المصدرة وتصادق الغرف التجارية أو الصناعية على إعادة الصادرات.

وفي الأردن أيضا لا تصدر الغرف التجارية أو الصناعية شهادة منشأ قبل أن يقدم المصدر فاتورة تجارية يتم التصديق عليها من قبل الغرفة وفي معظم حالات التصدير إلى البلدان العربية والأجنبية تصادق وزارة الخارجية على الفاتورة التجارية كما تصادق على باقي مستندات التصدير، ويتم أيضا المصادقة على الفاتورة التجارية في سفارة البلد المستورد في الأردن.
وفي الأعراف الجمركية تعتبر الفاتورة التجارية بيانا بالمطالبة بالدفع للبضاعة المصدرة، وتعتبرها الجمارك المستند الأساسي لتقييم الشحنة المصدرة عند فرض الرسوم الجمركية على البضاعة.
وبشكل عام يمكن للمصدرين استخدام نماذجهم الخاصة بفواتير التصدير، ويجب أن تكون شروط التسليم واضحة والمبالغ مدونة وبشكل واضح وبحيث تحدد وضع وطريقة التعبئة وتكاليف الشحن والنقل والتأمين وسعر البضاعة وتكاليف أخرى متصلة بالشحنة. ويجب أن يدون المصدر جميع المعلومات المتصلة بالخصم أو أية حوافز إضافية يمنحها المصدر إلى المستورد.


3) ما هي بوليصة الشحن، وما هي المستندات الواجب إرفاقها مع البوليصة؟


تعتبر بوليصة الشحن من أكثر مستندات الشحن التقليدية المعروفة في نطاق الشحن البحري. وتقوم البوليصة بمقام العقد بين المصدر والخط البحري وبحيث تغطي حمل البضائع من ميناء التصدير إلى ميناء الاستيراد وتقوم البوليصة بمقام بيان استلام البضاعة وتؤكد حق ملكية البضاعة لحامل البوليصة وتكون البوليصة قابلة للتفاوض وبحيث تسمح للمستورد بالإعلان عن حقه في الملكية على البضاعة المرسلة من المصدر.
وتبدي الشركات المستوردة أو المستوردين رغبة أكثر في بوالص الشحن الغير قابلة للتفاوض، وبحيث لا تصبح بوليصة الشحن سندا لملكية البضاعة وإنما مستندا لبيان طريق الشحن البحري وبحيث يقوم حامل البضاعة بتسليم البضاعة إلى الجهة المحددة كمستلم للبضاعة على بوليصة الشحن.
وبموجب إجراءات بوليصة الشحن تقوم شركة الشحن عند وضع البضاعة على ظهر الباخرة بالتحقق من تفاصيل البوليصة وتوقعها وتسلمها إلى الشاحن أو المصدر. ويجب على المصدر أن يرسل النسخة الأصلية من بوليصة الشحن إلى المستورد إما بالبريد أو من خلال البنك إذا كانت طريقة الدفع من خلال الاعتماد المستندي. وإذا كانت طريقة الدفع من خلال الاعتماد يجب أن يحدد الشروط المتصلة بإرسال مستندات التصدير بطريقة واضحة.
وتعتبر بوليصة الشحن من أهم المستندات عند وصول البضاعة إلى حدود البلد المستورد، فهي الدليل الوحيد لملكية البضاعة من جهة البنك ووكيل الشحن ووكيل التخليص والسلطات الجمركية. ولن يصدر إذن تسليم بحق البضاعة من قبل وكيل الشحن أو يتم قبوله من قبل سلطات الجمارك إذا لم توضح البوليصة اسم مستلم البضاعة وعنوانه والأرقام الخاصة به.


ومن المستندات الأخرى التي يتم إرفاقها من نسخة بوليصة الشحن والتي يجملها الناقل البحري هي:


· نسخة عن الفاتورة التجارية

· نسخة عن شهادة المنشأ

· بيان التعبئة

· بيان الوزن


· شهادات أخرى متصلة بالمنتجات صادرة من البلد المصدر.


· تفويضات أو تصاريح قد تم الحصول عليها مسبقا من سلطات الدولة المستوردة وخاصة بدخول المنتجات
المتصلة بالشحنة.
ويتم إرفاق جميع مستندات التصدير الأصلية إلى النسخة الأصلية في بوليصة الشحن. وكما تم ذكره أعلاه فيمكن للمستورد وضع الشروط التي يرغبها وعلى المصدر الالتزام بها كما وردت في شروط خطاب الاعتماد.

4) ما هي إجراءات التوثيق الواجب التقيد بها في إتمام عملية التصدير؟


يمكن تلخيص إجراءات التوثيق في الخطوات التالية والتي على المصدر الالتزام بها دوما في عملية التصدير:


· المصادقة على الفاتورة التجارية لدى غرفة التجارة أو الصناعة ووزارة الصناعة والتجارة.

· إصدار شهادة المنشأ من غرفة التجارة أو الصناعة.

· مصادقة وزارة الصناعة والتجارة على شهادة المنشأ.

· الحصول على رخصة تصدير أو إذن مسبق بالتصدير من الوزارة المعنية للمنتجات الخاضعة لرخصة تصدير أو إذن مسبق من الجهات المختصة.

· المصادقة على المستندات لدى وزارة الخارجية وسفارة أو قنصلية الدولة المستوردة.

· الحصول على موافقة دائرة الجمارك على مستندات التصدير وتبدأ منذ لحظة تعبئة بيان التصدير.

· الحصول على بوليصة تأمين

· التأكد من إتمام مستندات الشحن والنقل مثل بوليصة الشحن بالبحر أو بالبر أو بالطائرة.



التعديل الأخير تم بواسطة Gehad Abd Elsatar ; 22-10-2015 الساعة 12:47 AM