عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
1

المشاهدات
5605
 
boosy
Senior Member

boosy is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
150

+التقييم
0.05

تاريخ التسجيل
Nov 2015

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
210
01-12-2015, 08:31 PM
المشاركة 1
01-12-2015, 08:31 PM
المشاركة 1
افتراضي الاستيراد والتصدير ونظامه فى اوكرانيا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكم في

منتديات نادى الشحن Freight Club Forums



ا
في عام 1993 توجهت أوكرانيا إلى منظمة التجارة العالمية بطلب الحصول على عضوية فيها و حدد فريق العمل المفاوضات لـ25 يناير عام 2008 تحت رئاسة سفير تشيلي ماريو ماتوس. وافق المجلس العام على تقرير فريق العمل و نظام الوصول إلى أسواق السلع و الخدمات و قرار المجلس العام و بروتوكول الانضمام. و بتاريخ 16 مايو 2008 أصبحت أوكرانيا العضو ال 152 لمنظمة التجارة العالمية.

الإجراءات التي اتخذتها أوكرانيا:

الوصول إلى أسواق السلع

كما هو مكتوب في نظام وصول أوكرانيا إلى الأسواق لها الرسوم الجمركية الثابتة التي ستتراوح بين صفر و 50 %. و يوجد عدد من الرسوم التي من شأنها أن تنخفض حتى عام 2013.

تكون الرسوم المتوسطة لأوكرانيا 10.66 % بالنسبة للمنتجات الزراعية و 4.95 % للسلع الصناعية.

يمكن أوكرانيا أن تفرض الرسوم العالية على السلع مثل السكر (50 %) و زيت بذور عباد الشمس (30 %). و تشمل المنتجات الأخرى بأعلى الرسوم الجمركية 25 % بعض أجهزة البث الإذاعية و الأوتار و بعض أحزمة النقل.

أما المنتجات الأقل في الرسوم الجمركية التي من المتوقع إلغاؤها فهي تشمل الطائرات المدنية و معدات البناء و المشروبات الروحية المقطرة و بعض الأنواع من الأسماك و المواد الصيدلانية و بعض المواد الكيميائية و الزيوت النفطية و المعدات الطبية و الخشب و اللباب و الورق و الغزل و النسيج و بعض المعادن و الصلب و منتجات تكنولوجيا المعلومات و الأثاث و لعب الأطفال.

وافقت أوكرانيا على عدم تطبيق أية (رسوم و أتعاب أخرى ) إلا الرسوم الجمركية العادية.

و في القطاع الزراعي وافقت أوكرانيا على عدم دعم الصادرات.


الوصول إلى أسواق الخدمات

اتخذت أوكرانيا الإجراءات الخاصة بالنسبة لكل 11 قطاعات الخدمات الأساسية و من بينها الخدمات التجارية و خدمات الاتصالات و البناء و الخدمات الهندسية المتعلقة به و التوزيع و التعليم و الخدمات البيئية و الخدمات المالية (الخدمات المصرفية والتأمين) و الصحة و الخدمات الاجتماعية و السياحة و السفر و الترفيه و الخدمات الثقافية و الرياضية و خدمات النقل. و كذلك المجالات الأخرى بما في ذلك الجمال و تصفيف الشعر و المنتجعات الصحية و خدمات التدليك.


متطلبات الاستيراد
رخص الاستيراد مطلوبة للبضائع التالية: الكيماويات لحماية النباتات , بولي كاربون البصري المستخدم في إنتاج قرص الليزر , طوابع البريد و الأوراق الرسمية , حبر الطباعة و الأوراق ذات العلامات المائية , كبريتات النحاس و المواد الأخرى.
إن الاجراء الإلزامي لعملية الترخيص تم استحداثه في عام 1993 لضمان أن السلع المستوردة تمتثل للمعايير المحلية. الشهادة الأوكرانية المطابقة الصادرة عن UkrSEPRO، وكالة التصديق الأوكرانية، لمجموعة واسعة من السلع المستوردة.
متطلبات التصدير
بناء على قانون الجمارك الأوكراني يتم تسجيل عقود التصدير في وزارة الاقتصاد, وتتضمن قائمة البضائع التي يتم تصديرها من أوكرانيا و التي يتوجب الترخيص عليها: الأحجار الكريمة و المعادن الثمينة؛ مقاطع الصلب المدرفلة المصدرة إلى الولايات المتحدة وبولي كاربون البصري المستخدم في إنتاج قرص الليزر؛ منتجات النسيج المصدرة إلى الولايات المتحدة؛ البضائع الخاصة التي يتم تصديرها إلى مقدونيا و لاتفيا و ليتوانيا و بولندا؛ اللحوم و منتجات اللحوم الخاصة التي يتم تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي؛ المنتجات الخاصة المصدرة إلى روسيا الاتحادية؛ المنتجات المعدنية المخلوطة؛ حبر الطباعة؛ الأوراق ذات العلامات المائية؛ راتين الفحم. ويتعين أن تكون البضائع مسجلة عند مصلحة الجمارك أثناء مرروها عبر الحدود الأوكرانية من قبل المستورد أو الشخص الذي يقوم بأعمال الاستيراد، وعلى المستورد أن يقدم جميع المستندات المطلوبة للقيام بذلك, وفي حال عدم تقديم أية وثيقة أو إهمال للشروط السالفة الذكر فإن عملية تخليص البضائع تتعرض للتأجيل.
التصنيف الجمركي للمنتجات
يتوقف التصنيف الجمركي للمنتجات التي تمر عبر الحدود الأوكرانية على الوثيقة "التصنيف الأوكراني للنشاطات الإقتصادية الخارجية" و " والنظام المنسق لتوصيف السلع الأساسية وترميزها الصادر عام 1996". وكذلك تستخدم مبادئ التصنيف الأوكراني للنشاطات الإقتصادية الخارجية في وضع قائمة التعريفات الجمركية, وبذلك تكون أوكرانيا عضوا في الإتفاقية الدولية للنظام المنسق لتوصيف السلع الأساسية وترميزها.
الإتفاقيات التجارية
أبرمت أوكرانيا الاتفاقيات التجارية الحرة مع إحدى عشرة دولة و هي: أرمينيا و أذربيجان و روسيا البيضاء و جورجيا و كزخستان وقرغستان و مقدونيا و مولدافيا و روسيا الاتحادية و تركمنستان و أوزبكستان في حين وقعت الدول الأكثر رعاية اتفاقيات تجارية مع أوكرانيا و هي: النمسا و الجزائر و الأرجنتين و البلجيكا و البوسنة و الهرسك و بلغاريا و البرازيل و كندا و الصين و كرواتيا و التشيك وكوبا و قبرص و دانمارك و مصر و إستونيا و فنلندا و فرنسا و ألمانيا و بريطانيا العظمى و غينيا و اليونان و المجر و هند و أندونيسيا وإيران و إسرائيل و إيطاليا و اليابان و الأردن و جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية و لاتفيا و لبنان و ليبيا و ليختنشتاين و لتوانيا ولوكسمبورغ و مالطة و هولندا و النرويج و بولندا و البرتغال و رومانيا و صربيا و الجبل الأسود و سلوفاكيا و سلوفينيا و جنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية و إسبانيا و سويسرا و السويد و تونس و تركيا و الإمارات العربية المتحدة و الولايات المتحدة و فيتنام.
و منذ انضمام أوكرانيا إلى منظمة التجارة العالمية تم إجراء المباحثات بين أوكرانيا و الاتحاد الأوروبي حول المنطقة التجارية الحرة.
الإعفاءات الجمركية المؤقتة
تمنح الإعفاءات الجمركية المؤقتة دون فرض أية ضريبة على المنتجات والبضائع المستوردة (المصدرة) التالية:
- البضائع المستخدمة في المعارض و المؤتمرات و المنتديات أو المناسبات.
- معدات الفيديو المحترفة المستخدمة في الإعلام أو المطلوبة لإنتاج الأفلام.
- البضائع المستخدمة في الصفقات التجارية.
- عينات البضائع و الأفلام الإعلانية الهادفة إلى أغراض غير تجارية.
- البضائع المستوردة لخدمة أغراض الدراسة و العلم و الثقافة.
- البضائع المستوردة للأغراض الرياضية.
- المواد المستخدمة في قطاع السياحة و الإعلان.
- ناقلات البضائع والركاب عبر الحدود الأوكرانية.
- السفن و الطائرات المستوردة من أجل التصليح و غيرها.



الحوافز الجمركية و الضريبية
مساهمات إلى رأس المال
يتم منح الحوافز الجمركية و الضريبية للبضائع التي تضاف إلى رأس المال الأساسي للشركة الأوكرانية و لذا يجوز استيرادها دون دفع أية ضريبة, لكنها تظل خاضعة لضريبة القيمة المضافة, و في حال إنهاء عمل الشركة خلال 3 سنوات من تاريخ استيراد البضائع يتم تسديد كل الرسوم الجمركية.
الرسوم على المواد الخام (الأولية)
تعفى المواد الخام ( الأولية) المستوردة إلى أوكرانيا لغرض التصنيع و التي تخضع لضرائب الإنتاج العادية من رسوم الاستيراد إذا تمت إعادة تصدير المواد المصنعة من أوكرانيا خلال 90 يوما، و يفترض أن تنطبق على البضائع المواصفات الخمس التالية:
1- أن تعود ملكية المواد الأولية والمنتجات المصنعة إلى شخص أجنبي.
2- أن تفرض التعريفات بعد إنتاج البضائع.
3- أن لا يقل سعر المواد الخام عن 20% من قيمة المنتجات المصنعة.
4- أن تكون المواد المستوردة عنصرا أساسيا في جميع مراحل الإنتاج والتصنيع.
5- أن يسمح ببيع المنتجات الجاهزة باستثناء المنتجات الزراعية داخل أوكرانيا بعد استكمال عملية الإنتاج. و في تلك الحالة على المالك الأجنبي تأسيس شركته في أوكرانيا و تسدد كل ضرائب و رسوم الاستيراد.


مكاتب التمثيل
يحق لمكاتب التمثيل التابعة للشركات الأجنبية استيراد البضائع المؤقتة التي لن تستعمل لأغراض إعادة البيع خلال 3 سنوات من تاريخ تسجيلها في الدولة, كما يحق لها مد فترة الاستيراد المؤقت.
المستندات و الإجراءات
جميع البضائع التي تمر عبر الحدود تخضع للمراقبة الجمركية التي تشكل الإجراءات الخاصة بهدف التأكيد على مراعاة القواعد الجمركية. و يحق للجمارك تنفيذ الفحص الجمركي بعد مرور البضائع عبر الحدود, و تتضمن المراقبة الجمركية الفحص الصحي و البيطري والإشعاعي و البيئي.

تااابع