عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
1

المشاهدات
2413
 
john george samy
Junior Member

john george samy is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
11

+التقييم
0.00

تاريخ التسجيل
Dec 2015

الاقامة

نظام التشغيل

رقم العضوية
253
21-12-2015, 11:11 PM
المشاركة 1
21-12-2015, 11:11 PM
المشاركة 1
افتراضي مادة الإجراءات الجمركية المحاضرة الثالثة
استكمالا للمحاضرات السابقة من مادة الإجراءات الجمركية
6- إذن المرور ata
وفقاً لمسرد منظمة الجمارك العالمية الخاص بالعبارات الجمركية العالمية، تعني هذه العبارة مستند جمركي دولي يصدر وفقاً لشروط واتفاقية ata واتفاقية اسطنبول ويشتمل على ضمان دولي ساري المفعول ويجوز استخدامه بدلاً من مستندات الجمارك الوطنية وكضمان لرسوم وضرائب الاستيراد، لتغطية الإدخال المؤقت للبضائع وسلع الترانزيت، حسب مقتضى الحال. ويجوز قبوله لرقابة التصدير المؤقت وإعادة استيراد البضائع، ولكن في هذه الحالة لا يطبق الضمان الدولي.

7- التخليص
وفقاً لمسرد منظمة الجمارك العالمية الخاص بالعبارات الجمركية العالمية، تعني هذه العبارة إنجاز الإجراءات الجمركية الضرورية للسماح باستخدام السلع داخلياً أو لتصديرها أو لكي تخضع لإجراءات جمركية أخرى.

انظر: الملحق العام، الفصل 2 من اتفاقية كيوتو المعدلة.

8- حاوية على اختلاف انواعها
وفقاً لمنظمة الجمارك العالمية الخاص بالعبارات الجمركية العالمية، تعني هذه العبارة أداة نقل (فإن رفع، صهريج متحرك أو هيكل مماثل آخر):
(1) مغلق جزئياً أو كلياً ليشكل حجرة توضع فيها البضائع،
(2) تكون صفتها دائمة وقوية بما فيه الكفاية لتلائم الاستخدام المتكرر،
(3) مصممة خصيصاً لتسهيل نقل البضائع بواسطة واحدة أو أكثر من وسائل النقل، بدون إعادة تحميلها بشكل فوري، (يشار اليه بالنقل متعدد الوسائط
(4) مصممة للمناولة وخاصة عند نقلها من وسيلة نقل إلى أخرى
(1) مصممة بحيث تعبأ وتفرغ بسهولة، و
(2) حجمها الداخلي يبلغ متراً مكعباً واحداً أو أكثر


"الحاوية" تشمل ملحقات ومعدات الحاوية الملائمة للنوع المعني شريطة نقل تلك الملحقات والمعدات مع الحاوية. ولا تشمل عبارة "الحاوية" المركبات، الملحقات أو قطع غيار المركبات أو مواد التغليف أو البالات. وتعتبر الأجسام القابلة "للفك والتنزيل" على أنها حاويات.

ملاحظات
1. منشآت الإدخال المؤقت للحاويات تتناولها اتفاقية اسطنبول (الملحق ب-3) وكذلك الاتفاقية الجمركية بشأن الحاويات لسنة 1972. وتحدد الاتفاقية الأخيرة أيضاً شروط قبول الحاويات للنقل الدولي وهي تحمل ختم الجمارك.
2. وكذلك فإن الاتفاقية الجمركية بشأن النقل الدولي للبضائع تحت غطاء إذن المرور tir لسنة 1975، تتعامل أيضاً مع استخدام الحاويات في الترانزيت الجمركي الدولي.

9-الجمارك
وفقاً لمنظمة الجمارك العالمية الخاص بالعبارات الجمركية العالمية، تعني هذه العبارة السلطة الحكومية المسؤولة عن إدارة قانون الجمارك وتحصيل الرسوم والضرائب وتكون كذلك مسؤولة عن تطبيق القوانين والأنظمة الأخرى المتعلقة باستيراد، تصدير، حركة أو تخزين البضائع.
ملاحظات
1. تستخدم هذه العبارة أيضاً عند الإشارة إلى أي جزء من سلطة الجمارك أو مكاتبها الرئيسية أو الفرعية.
2. تستخدم هذه العبارة أيضا فيما يتعلق بمسؤولي الجمارك، الرسوم والضرائب أو رقابة البضائع أو أي مسألة أخرى ضمن سياق الجمارك (موظف جمارك، رسوم جمركية، مكتب جمارك، إقرار جمركي).
10- الرقابة الجمركية
وفقاً لمنظمة الجمارك العالمية الخاص بالعبارات الجمركية العالمية، تعني هذه العبارة الإجراءات التي تطبقها الجمارك لضمان الالتزام بقانون الجمارك.

ملاحظة
قد تكون الإجراءات عامة، مثلاً فيما يتعلق بجميع البضائع التي تدخل منطقة الجمارك أو التي تتعلق بالتحديد بما يلي:
(أ) موقع البضائع
(ب) طبيعة البضائع (تخضع لنسبة رسوم عالية، الخ)؛
(ج) إجراءات الجمارك المطبقة على البضائع (الترانزيت الجمركي، الخ).

انظر: الملحق العام، الفصول 2 و 6 من اتفاقية كيوتو المعدلة.


وغدا نستكمل المحاضرة الرابعة من مادة الإجراءات الجمركية
مع خالص تحياتى
جون جورج سامى