عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
3

المشاهدات
3300
 
Ali Almasry
Member

Ali Almasry is on a distinguished road

    غير متواجد

المشاركات
45

+التقييم
0.01

تاريخ التسجيل
Nov 2015

الاقامة
egypt

نظام التشغيل

رقم العضوية
166
17-11-2015, 04:04 AM
المشاركة 1
17-11-2015, 04:04 AM
المشاركة 1
افتراضي المركز اللوجستي العالمي للحبوب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من الاخبار الهامة التى يجب ان نعلمها جيدا

هى مشروع إنشاء مركز لوجستى لتخزين الحبوب و يعد هذا المركز طفرة إقتصادية كبيرة فى جمهورية مصر العربية


المركز اللوجستي العالمي للحبوب do.php?img=106


مشروع المركز اللوجستي لتخزين وتداول الحبوب..يمكن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء.. ويجعل مصر محورا دوليا لتداول وتخزين الحبوب والسلع الغذائية.. ليس فقط لتوفير احتياجات السوق المحلية وتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من تلك السلع، ولكن أيضا لإمداد الأسواق الإقليمية المحيطة باحتياجاتها الغذائية. وهو مشروع قومى كبير لا يقل عن مشروع قناة السويس.

المركز اللوجستي العالمي للحبوب do.php?img=107

دشن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، في الثامن والعشرين من اكتوبر 2014 مشروع المركز اللوجستي العالمي لتخزين وتداول الغلال والحبوب من ميناء دمياط ، الذي يعد أحد المشروعات المصرية القومية العملاقة التي بدأتها مصر فيما يعد رسالة أمل للشعب المصري وكونها ايضا رسالة للعالم تظهر حجم عمليات البناء لتنمية مصر الجديدة وتحريك الاقتصاد المصري . وما يحمله المستقبل من كل الخير لمصر.

نشأة الفكرة


تعد مصر اكبر مستورد للغلال في العالم حيث تستورد 30 في المائة, وتستورد المنطقة المحيطة بنا 20 في المائة ما يشكل 50 في المائة من حجم تجارة الغلال في العالم ..
من هنا تأتي أهمية مشروع المركز اللوجستي العالمي لتخزين وتداول الغلال والحبوب
والذي بدأت الدراسات الفنية الخاصة به في شهر مايو 2014 مع مجموعة من الوزراء والمختصين والخبراء، من حيث وضع دراسات المشروع ومنها الدراسات المالية والتمويل وبدائله بالتوازى مع برنامج التدفقات النقدية، لتنفيذ المشروع، ووفقا لحركة التجارة العالمية، حيث تم البدء في دراسة ألية التنفيذ واختيار المكان، حيث تبين أن ميناء دمياط هو المكان الأنسب لعدد من العناصر الأساسية في المشروع وأهمها ربطها بالطرق الرئيسية

المركز اللوجستي العالمي للحبوب do.php?img=108.

مواصفات المشروع


مشروع المركز اللوجستي للحبوب يقع على منطقتين رئيسيتين بطاقة تخزينية 7 مليون طن،وسيكون هناك نماذج مختلفة للتخزين حيث التخزين السريع بطاقات متعددة للتجارة السريعة بحجم تداول بالمشروع يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويًا من الغلال والسلع الغذائية مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة مما يمكن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء.

ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من العمل في المركز اللوجسيتي خلال عامين، وتبلغ التكاليف المبدئية حوالي 15 مليار جنيه، بالاضافة الي تكاليف الانشاءات للمصانع الملحقة بالمشروع، إضافة إلى توقعات باستثمارات خارجية دولية،وهناك ايضا أنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي.

تبلغ مساحة المشروع حوالي 3 ملايين و350 ألف متر مربع منها حوالي نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط والباقي في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء.

يتضمن المشروع إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2 مليون ونصف طن إلى 7 ملايين ونصف طن، وإنشاء عدد 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر، وإقامة رصيف نهري بطول 1200 متر، وأنظمة تكنولوجية متقدمة لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية بسيور نقل ومعدات حديثة تخفض التكلفة، ونظامًا إلكترونيًا متكاملًا للمراقبة والسيطرة.

سيتضمن المشروع أيضًا خمسة مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير بطاقة مليون ونصف طن سنويًا، ومنطقة صناعية لصناعات الصويا وتشمل الصناعات الغذائية وصناعات استخلاص الزيوت والأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنويًا.
وتضم هذه المناطق منطقة صناعية لصناعات الذرة وتشمل استخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز بطاقة مليون ونصف سنويًا، ومنطقة صناعية خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره بطاقة مليون ونصف طن سنويًا، ومنطقة تكميلية قائمة على الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنويًا.

يعد المشروع ضمن مشروعات أخرى سيتم تنفيذها في ذات المجال خلال المرحلة القريبة المقبلة، بهدف توفير الكثير مما كان يهدر في منظومة تداول الحبوب والغلال وتوفير اللوجستيات ويحقق لمصر عدة مكاسب في ثلاثة اتجاهات، سواء من العوائد من تقديم الخدمات اللوجيستية كالتخزين والتداول، والتجارة عبر إعادة بيع السلع، فضلا عن عوائد أنشطة القيمة المضافة
المركز اللوجستي العالمي للحبوب do.php?img=109 .

تشكيل اللجنة الفنية لتنفيذ المشروع


أصدر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارا بتشكيل اللجنة الفنية لتنفيذ مشروع المركز اللوجتسي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بدمياط برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، وممثل من كل من وزارتي النقل، والإسكان، والقوات المسلحة.

تحالف دولي


عرضت العديد من الشركات الاستثمارية الكبرى إقامة تحالف مع مصر للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية من خلال بناء الصوامع لتخزين الأقماح والحبوب، وإنشاء مطاحن، ومصانع لتصنيع الدقيق والأعلاف.

وقد عرضت شركة ”الفلتربرود مشتروي” الاستثمارية الروسية وهي شركة روسية قابضة إقامة تحالف كبير مع مصر في توريد كافة الآلات والمعدات الحديثة للمشروع للمركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية. كما عرضت أيضًا إنشاء وحدات تخزينية متنقلة متطورة لتجفيف وحفظ الحبوب والخضروات بطاقات اقتصادية تتراوح من طن و2 طن إلى 500 طن، ومصانع لإنتاج الألبان ومشتقاته.

كما تمت عدة تحالفات مع كل من الإمارات، والسعودية، والأردن، والسودان، وأوغندا، وكوريا، ومستثمرين عرب، وشركات استثمارية أمريكية وعالمية، وقريبًا سيتم التحالف مع إثيوبيا، وتنزانيا، وبور كينا فاسو.

إن المشاريع القومية التي ستقوم مصر بإقامتها ومنها قناة السويس الجديدة، والمركز اللوجيستي العالمي للغلال والحبوب، ومدينة التجارة والتسوق، والبورصات السلعية ستحول مصر إلى محور لوجستي عالمي، وذلك أدى إلى جذب العديد من الدول العربية والأجنبية، والشركات الاستثمارية العالمية لإقامة تحالفات مشتركة مع مصر في مجال المشروعات الاقتصادية والتجارية

و الى مزيد من الخير دائما لبلدنا الحبيبة مصر

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.