قديم 09-12-2015, 06:36 PM
المشاركة 2
boosy
Senior Member
  • غير متواجد
افتراضي
ملحوظة
في حالـة ما إذا كانت السلعة محـل التقييم لا يتم بيعها على حالتها المستـوردة بهـا إنما يتـم تجهـيزه فإنه يتعـين مراعاة خصم قيمة الإضافات الناتجة عن التجهيزات بالإضافة إلى الخصومات السابقة طبقاً للقواعد المحاسبية و الأعراف التجارية المعمول بها في مصر.




- كيف يمكن تحديد القيمة الجمركية في حالة عدم إمكانية بيع السلعة المستوردة محل التقييم عند اكبر كمية إجمالية خلال 60يوماً من استيراد السلعة محل التقييم؟
في هذه الحالة يتم تحديد القيمة الجمركية على أساس سعر بيع الوحدة من السلع المطابقة أو من السلع المماثلة عند اكبر كمية إجمالية تم بيعها خلال ثلاثين يوماً قبل أو بعد تاريخ وصول السلعة محل التقييم .




- كيف يمكن تحديد القيمة الجمركية؟
في حالة عدم وجود مبيعات من السلع محل التقييم أو السلع المطابقة أو السلع المماثلة بعد ستين يوماً من تاريخ وصول السلعة محل التقييم.
في هذه الحالة يتم تحديد القيمة الجمركية على أساس سعر بيع الوحدة الذي تباع به السلعة محل التقييم أو السلع المطابقة أو السلع المماثلة في اقرب موعد بعد استيراد السلعة محل التقييم ولكن قبل مرور تسعين يوماً من تاريخ وصول السلعة محل التقييم .

ملحوظة
تسرى هذه الحالة بصفة خاصة على السلعة المستوردة التي صممت طبقاً لتصاميم خاصة أو قدمت لها مساعدات فنية من قبل المستورد ، حيث أن هذه السلعة تحتاج إلى وقت اكبر لإمكانية التصــرف فيهــا أو بيعها .




- ماذا يقصد بسعر بيع الوحدة في السوق المحلى؟
هو السعر الذي بيعت به الوحدة من السلعة المستوردة محل التقييم لمشترين لا تربطهم علاقة بالمستورد – ويتم الحصول على هذا السعر من دفاتر المستورد (السجلات المحاسبية للمستورد سواء كانــت دفتريــه أو آلية).




- ماذا تعنى عبارة " سعر الوحدة الذي بيعت به ... بأكبر كمية إجمالية " عند تطبيق الطريقة الخصمية؟
هذه العبارة تعنى أن سعر بيع الوحدة الذي يعتد به لابد أن يكون عند اكبر عدد من الوحدات المباعة عند أول مستوى تجارى عقب الاستيراد .


- ماهى الحالات التي لا يمكن معها تحديد القيمة الجمركية طبقاً للطريقة الخصمية؟
1. في حالة عدم وجود مبيعات سابقة لنفس السلعة أو السلع المطابقة أو السلع الممـاثلة تـم بيعها خلال ستين يوماً قبل أو بعد وصول السلع محـل التقييم بأكبر كمية إجمالية.
2. في حالة عدم وجود مبيعات من السلع المستوردة أو المطابقة أو المماثلـة خلال تسعين يوماً من تاريخ وصول البضائع محل التقييم.
3. في حـالة ما إذا كانت السلعة المستوردة محل التقييم أو السلع المطابقة أو المماثلة لها المباعة في بلد الاستيراد ، قام مشتروها بتقديم مساعدات بدون قيمة أو بقيمة مخفضة وتم استخدام هذه المساعدات في إنتاج السلع المستوردة و لم تتوافر معلومات موضوعية عن قيمة هذه المساعدات.
4. إذا كانت السلعة المستوردة أو السلع المطابقة أو المماثلة لها لم تبع على حالتها الواردة بها وقت الاستيراد وإنما تم تجهيزها مع عدم توافر معلومات دقيقة عن القيمة المضافة الناتجة عن التجهيز.

في حالة ما إذا تم بيع السلعة المستوردة أو المطابقة أو المماثلة لأشخاص لهم علاقة ارتباط بالمستورد.
========================
رابعا: الطريقه الحسابيه :-


- كيف يتم تحديد القيمة الجمركية إذا تعذر تقييمها طبقاً للطرق السابقة؟
يتم تحديد القيمة الجمركية إذا تعذر تقييمها طبقـاً لطريقة قيمة الصفقة أو طريقة السلع المطابقة أو المماثلة أو الخصمية على أساس الطريقة الحسابية.




-كيف يمكن تحديد القيمة الجمركية على أساس الطريقة الحسابية؟
تستند القيمة الجمركية للسلعة محل التقييم طبقاً للطريقة الحسابية على :-
1.تكلفة أو قيمة المواد وأعمال التصنيع أو غيره من أعمال التجهيز التي دخلت في إنتاج السلعة محل التقييم.
2.مقدار مقابل الربح والمصـروفـات العـامة (هامش الربح في بلد التصدير) .
3.تكلفة أو قيمة كل المصروفات اللازمة للوصول إلى القيمةcif.




- كيف يمكن للجمـرك الحصـول على المعلومات اللازمة لتطبيق الطريقة الحسابية؟
يمكن للجمرك الحصول على المعلومات اللازمة لتطبيق الطريقة الحسابية من سجلات منتج السلعة محل التقييم فضلاً عن بعض المعلومات التي قد يحتاج إليها والتى يمكن الحصول عليها من سجلات المستورد.




- هل للجمرك سلطة مطلقة للاطلاع على سجلات المنتجين؟
لا يجوز للجمارك أن تجبر أي منتج بأن يقدم للفحص أي حساب أو سجل لأغراض تحديد القيمة الجمركية طبقاً للطريقة الحسابية أو أن يسمح بالاطلاع عليه إلا بموافقته.

========================

خامسا: الطريقة الاسترجاعية المرنة :-

- كيف يمكن تحديد القيمة الجمركية في حالة تعذر تحديدها طبقاً لآي من طرق التقييم السابقة؟
في حالة تعذر تحديد القيمة الجمركية طبقـا لأحكام أي من طريقـة قيمة الصفقة أو طريقة السلع المطابقة أو طريقـة السلع المماثلـة أو الطريقـة الخصمية أو الطريقة الحسابية ، فإنه طبقاً لنص ملاحظات المادة السابعة الفقرة (2) تكون أساليب التقييم المستخدمة بمقتضى المادة السابعة ، هي الأساليب التي وضعتها المواد من (1 إلى 6 ) لكن بقدر معقول من المرونة في تطبيق هذه الأساليب .




- ماهى المرونة المسموح بها عند إعادة تطبيق طرق التقييم؟
عند إعادة تطبيق طرق التقييم يسمح بالمرونة فيما يتعلق بالآتي:-
1. يمكن التقييم على أساس القيم التعاقدية لسلع مطابقة أو مماثلة صدرت إلى مصر خلال مائة وعشرون يوماً طالما لم تتوافر معلومات عن قيم تعاقدية لسلع مطابقة أو مماثلة تم تصديرها إلى مصر خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تصدير السلعة محل التقييم.
2. يمكن التقييم على أساس القيم التعاقدية لسلع مطابقة أو مماثلة أنتجت في بلد غير بلد منشأ السلعة محل التقييم طالما لم تتوافر معلومات عن سلع مطابقة أو مماثلة تم إنتاجها في نفس بلد منشأ السلعة محل التقييم .
3. يمكن التقييم على أساس قيم جمركية تم تحديدها طبقاً لآي من الطريقة الخصمية أو الطريقـة الحسـابية طالما لم تتوافر معلومات عن قيم تعاقدية لسلع مطابقة أو مماثلة.
4. يمكن التقييم على أساس سعر الوحدة الذي تباع به السلعة المستوردة أو المطابقة أو المماثلة في السوق المحلى بحالتها أو بعد تجهيزها خلال مائة و ثمانين يوماً من تاريخ استيراد السلعة محل التقييم طالما لم تتوافر معلومات عن ذلك خلال تسعين يوماً عند إعادة تطبيق الطريقة الخصمية.




- عند استخدام مادة المرونات هل هناك طرق للتقييم الجمركي لا يجوز استخدامها؟
نعم - عند استخدام المرونة في تطبيق طرق التقييم الجمركي ليس من المسموح أن ترتكز القيمة على أساس :-
1. سعر بيع السلع المنتجة محلياً في مصر.
2. القيمة الأعلى من قيمتين بديلتين.
3. تكلفة إنتاج أخرى غير القيم المحسوبة التي حُددت لسلع مطابقة أو مماثلة وفقاً لحكام المادة (6)
4. سعر بيع السلعة المستوردة في السوق المحلى ببلد التصدير.
5. سعر بيع السلعة المستوردة في بلد أخر غير مصر.
6. القيم الجمركية الدنيا.
7. قيم جزافية أو صوريه.




- كيف يمكن تحديد القيمة الجمركية في حالة تعذر تحديدها باستخدام أي من الطرق الست السابقة وتعذر تحديدها باستخدام المرونات المسموح باستخدامها؟
أقرت اللجنة الفنية للقيمة في منظمة التجارة العالمية wto انه في حالة تعذر تحديد القيمة الجمركية باستخدام أي من طرق التقييم بالإضافة إلى عدم إمكانية تحديد القيمة باستخدام المرونات المسموح بها في المادة السابعة فإنه يجوز تحديد القيمة الجمركية باستخدام طرق أخرى معقولة بشرط أن لا تكون هذه الطرق من الطرق الممنوعة بموجب المادة السابعة الفقرة الثانية


مواقع النشر



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: اسعار وتثمين السلع المستوردة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسعار الاعلانات الخاصة لمنتدى نادى الشحن Freight Club Admin القرارات الادارية 1 05-04-2016 05:12 PM
الرقابة على السلع المصدرة boosy منتدى الاستيراد 0 13-12-2015 04:12 PM
شروط تصدير السلع الزراعية الى اوروبا boosy منتدى التصدير 0 07-12-2015 03:10 PM
كيف يتم تقييم السلع التالفة؟ OnServEG المنتدى العام للمواضيع العامة 0 22-11-2015 03:30 AM
كيف يتم تقييم السلع ذات المستوى المنخفض أو المواد الرديئة أو السلع المستعملة أو السلع OnServEG المنتدى العام للمواضيع العامة 0 22-11-2015 03:28 AM
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 01:04 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2